إحذر من هذه التطبيقات في غوغل بلاي وخارجه .. فيروس جديد تسلل إلى متجر غوغل


موضوع

وصلت حملة جديدة للبرامج الضارة إلى متجر تطبيقات أندرويد . اكتشف خبراء الأمن السيبراني في شركة ESET تهديدًا خطيرًا كان من الممكن أن ملايين الضحايا، حيث تم العثور على ما يقرب من عشرين تطبيقًا مصابًا ببرامج SpyLoan الضارة، والتي تم تنزيلها أكثر من 12 مليون مرة.

تم طرح التطبيقات المعنية على أنها خدمات إقراض أموال شخصية. ومع ذلك، فقد احتوت بداخلها على برامج تجسس قادرة على جمع البيانات الحساسة وإرسالها إلى خادم التحكم. تتضمن البيانات قائمة كاملة بحسابات المستخدمين ومعلومات الجهاز وسجلات المكالمات وأحداث التقويم وبيانات تعريف الصورة والمزيد.

في التقرير الذي أعده الباحثون، تم تحديد أن SpyLoan عبارة عن برامج ضارة مخبأة داخل تطبيقات الخدمات المالية المشروعة على ما يبدو، والتي تعد المستخدم بالوصول السريع إلى القروض المالية الشخصية.

لا تتمتع التطبيقات الثمانية عشر التي تحتوي على التعليمات البرمجية الضارة فقط بالقدرة على الوصول إلى بيانات المستخدم الحساسة وإرسالها مرة أخرى إلى خادم التحكم ، بل لديهم أيضًا القدرة على خداع المستخدمين لقبول القروض بأسعار فائدة مسيئة، ثم تهديدهم لاحقًا لدفعهم باستخدام تقنيات الابتزاز.

من بين التطبيقات الموجودة في حملة SpyLoan، يمكنك العثور على بعض التطبيقات التي تم تنزيلها أكثر من 5 ملايين في متجر غوغل بلاي . علاوة على ذلك، يوضح الباحثون أن متجر تطبيقات أندرويد لم يكن قناة التوزيع الوحيدة التي يستخدمها مجرمو الإنترنت، ولكن تم أيضًا استخدام مواقع الويب الاحتيالية ومتاجر تطبيقات الطرف الثالث.

وبحساب التنزيلات التي تم إجراؤها عبرغوغل بلاي فقط ، فقد تم تحديد أنه تم تنزيل التطبيقات المصابة حوالي اثني عشر مليون مرة. كان من الممكن أن يؤثر التهديد بشكل أساسي على المستخدمين في دول مثل المكسيك وبيرو وكولومبيا والهند وتايلاند وإندونيسيا ونيجيريا والفلبين ومصر وفيتنام وسنغافورة وكينيا.

وبعد إبلاغ غوغل بالتهديد، قامت الشركة بإزالة سبعة عشر تطبيقًا من أصل ثمانية عشر تطبيقًا كانت جزءًا من حملة SpyLoan، وتم تحديث أحدها لإزالة الوظائف التي تعتبر خطيرة وتعديل عدد الأذونات التي طلبتها من المستخدمين.

إذا كنت تعتقد أنك قد قمت بتنزيل أي من التطبيقات التي تعد جزءًا من هذه الحملة، فمن الأفضل أن تحاول التخلص منها في أقرب وقت ممكن. قد تكون فكرة جيدة أيضًا اتباع الخطوات الواردة في دليلنا ل5 طرق لإزالة الفيروسات الصعبة على هاتفك وحمايته منها .


مجانا  .
المطور : حوحو للمعلوميات.   النوع : مجهول .
+3

 !  يتوافق هذا الموضوع مع جميع أجهزة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تطبيقات مشابهة قد تعجبك :

المشاركات الشائعة