مراجعة الحلقات الـ 4 الأولى من الموسم الرابع من مسلسل La Casa de Papel .. قبل العرض!


موضوع نيروبي تنظر من النافذة على ابنها - تغطية للحلقات الـ 4 الأولى من الجزء الرابع لمسلسل La Casa de Papel .. حصريًّا على أراجيك!

منذ أيام نشرنا  مقالًا يحتوي على توليفة تجميعية لأبرز أحداث الموسم الثالث من مسلسل La Casa de Papel الرائع، وذلك استعدادًا لصدور الموسم الرابع، والذي قالت أغلب التوقعات أنه سيكون صادمًا بدرجة كبيرة. واليوم مقالنا بالكامل سيؤكد ذلك الأمر، لكن لا تقلقوا، أمامكم ثلاثة أيام حتى صدور الموسم الجديد (يوم 3 أبريل 2020) ، ولن نحرق أي شيء على الإطلاق.

مؤخرًا حصلنا على فرصة لمشاهدة الحلقات الـ 4 الأولى من الموسم الرابع من مسلسل La Casa de Papel المنتظر، وبناء عليه نقدم لكم تغطيتنا الحصرية لها. استعدوا جيدًا واربطوا أحزمة الأمان، أجل لن نتحدث عن تفاصيل دقيقة، لكن الوصف الكتابي للحالة النفسية التي تركتنا عليها الحلقات، ستجعلكم تقفزون من مقاعدكم قفزًا!

استعدادًا للموسم الرابع من La Casa de Papel .. إليكم ملخص أحداث الموسم الثالث!

* التغطية خالية من الحرق تمامًا *

قصة الموسم الرابع من مسلسل La Casa de Papel

أعضاء فريق البروفيسور يستعدون لدخول الشرطة - La Casa de Papel الموسم الرابع من مسلسل La Casa de Papel

 في الموسم الرابع من مسلسل La Casa de Papel الحماسي، نستكمل رحلة فريق (دالي) في كفاحهم ضد هجوم الشرطة المستمر. آخر أحداث انتهى عليها الموسم الثالث كانت إصابة (نيروبي) بطلق ناري في منطقة جسدية حرجة جدًا. ومن الناحية الأخرى بدأت الشرطة هجومها، إلا أن البروفيسور أعطى لـ (باليرمو) أمرًا بالاشتباك المباشر وأن ما يحدث ليس مجرد عملية سطو، وإنما حرب. وذلك أتى بعد أن زيفت (سييرا) موت (راكيل) وجعلت البروفيسور يستمع إلى صوت الطلق الناري بنفسه.

ويبدأ الجزء الرابع من تلك النقطة بالضبط، بعد تفجير الفريق لمدرعة الشرطة التي كانت في طريقها لاقتحام المصرف، وبات التوتر هو سيد الموقف.

السؤال الهام هنا .. ماذا سيحدث لـ (نيروبي) بالتحديد؟ إذا نظرنا للقصة بمنظور الشخصيات فقط، سنجد أنها أبرز تلك الشخصيات التي اكتسبت تعاطف الجمهور بالفترة الأخيرة، وإصابتها بطلقٍ ناريّ في نهاية الموسم الثالث، يجعلها الجوهرة الثمينة التي لا يعرف الجمهور بعد إذا خبى بريقها، أم ما زالت تلمع؟

هل نجت؟ هذا سأتركه لكم عندما تصدر الحلقات رسميًّا في 3 أبريل 2020 على الموقع الرسمي لمنصّة (نيتفليكس) للبثّ المباشر!

ما المميز في الموسم الرابع من مسلسل La Casa de Papel المنتظر؟

أعضاء فريق البروفيسور يستعدون لتنفيذ الخطة - La Casa de Papel

الحفاظ على الإيقاع التسارعي

هناك دائمًا مشكلة كبيرة تقع فيها المسلسلات التي تدور أحداثها على أكثر من موسم: الابتعاد عن التصاعد السريع.

إذا كنت صانعًا للفنون المرئية، لا يجب أن تسمح للمُشاهد أن يمل أبدًا، وعليك أن تحاول بقدر الإمكان جذب انتباهه على الدوام. ذلك الجذب لن يتأتى إلا إذا كانت قصتك بها عناصر تصاعدية، وليست ثابتة على نمط أحادي الوتيرة، أو كما أحب أن أسميه Mono-Pattern of Action.

مسلسل La Casa de Papel حتى الموسم الثالث حافظ على تلك الوتيرة التسارعية، ونفس الأمر تكرر بنجاح في الموسم الرابع. هنا حافظت الأحداث على عدم كونها خطيّة من حيث التقديم والطرح، بل متشابكة كما المعتاد. كان تسلسل المشاهد ينقلك من مكان إلى مكان بسرعة، مع وجود اتصال حواري بينها جميعًا.

من الطبيعي أن تكون جميع قصص المسلسلات خطيّة وتسير في اتجاه ثابت ونحو هدف مُعين، لكن الذكاء هو تقديم وتأخير المشاهد بطريقة تسمح بخلق فلاش باك تارة، أو تحريك عدسة الكاميرا في أكثر من مكان وبين أكثر من شخصية، بداخل أُطر زمنية محدودة، تارة أخرى. ذلك كله يجعل المشاهد متأهبًا باستمرار، وهذا ما  نجح الموسم الرابع فيه فعلًا.

إنها حرب، ولا تعرف الحروب قيودًا

هذه الحقيقة أكد عليها الموسم الرابع من La Casa de Papel فعلًا، وأتى ذلك التأكيد كرد ضمنيّ على عبارة البروفيسور في نهاية الموسم الثالث: «إنها حرب».

في الحروب، توجد فترات تبادل نيران، وفترات هدنة. توجد مفاوضات، وتوجد انفعالات. وبالتأكيد ودون شك، يوجد موالون، ويوجد خونة. التزمت قصة الجزء الرابع بكون ما حدث بعد خروج الفريق عن سلميته، حربًا من أجل الكرامة. توجد هذه المرة تعقيدات دفعت القصة للأمام بشدة، ومع الوقت ستشك في كل شيء وأي شيء، وفجأة ستتحول الحبكة من درامية، إلى بوليسية. وستترك قليلًا شطيرتك التي يدفعك أدرنالين الحماس لأكلها، وتطرق بعض الشيء، لتفكر في الخطوة التالية التي يمكن أن يأخذها أحد الطرفين، لسحق الآخر.

الكثير من الكروت غير المكشوفة

نهاية الموسم الثالث من La Casa de Papel توحي بشعور داخلي أن كل شيء كُشف تمامًا، لا توجد كروت أخرى ليتم نزع اللثام عنها. نعلم مَن بداخل المصرف، ومَن بخارجه. مَن مع فريق (دالي)، ومَن ضده. كل تلك المعلومات بحوزتنا، لكن يأتي الموسم الرابع كالساحر الواقف على خشبة مسرح كبيرة؛ ليولح بعصاه تجاه القبعة الفارغة ويقول: «انتظروا كروتي، ها هي تأتي!».

وبالفعل، تتهاوى الكروت، واحدًا تلو الآخر، لتصير محبوسًا في الحلقة المفرغة المعروفة: هل أتعاطف مع الشرير نظرًا لضعف موقفه فجأة؟ أم أحقر من الخيِّر نظرًا للسطوة الفجائية التي حصل عليها؟

ستبدأ بالتشكيك في مفهوم العدالة لديك، وما هما الخير والشر فعلًا؟ هل كلها مصطلحات صاغتها العادات والتقاليد والأديان، أم يمكن لها أن تتغير بتغيُّر فلسفة المرء المبنية على التجارب الحياتية المختلفة التي يمر بها كل يوم؟

في وجهة نظري، القصة التي تدفعك للتفكير، هي قصة تستحق أن تعيش وتبقى.

الشخصيات في الموسم الرابع من مسلسل La Casa de Papel

البروفيسور وباليرمو وطوكيو ونيروبي - La Casa de Papel

لن أقول إذا ظهرت شخصيات جديدة أم لا، هذا سأتركه لكم لتكتشفوه. لكن سأتحدث قليلًا عن البناء النفسي للشخصيات.

عندما صدر الجزء الثالث ورأيت التركيبة النفسية للشخصيات تتضح أكثر، قلت أن هذا آخر ما يمكن أن تصل إليه الشخصيات، ويجب على الكاتب أن يبني أحداثه وفقًا للبروفيل النفسي الذي تم تقديمه بالفعل. لتكون قصة الموسم الرابع فقط عبارة عن قطع تتحرك على رقعة شطرنج كبيرة، ونحن نُخمن تحركاتها في توجس. لكن هذا لم يحدث، أجل هي رقعة شطرنج، لكن نسبة التوجس ارتفعت؛ نظرًا لاختلاف البناء النفسي للشخصيات.

عندما تحدثت عن الكروت منذ قليل، أشرت ضمنيًّا إلى كروت الشخصيّات. هناك شخصيات يمكن لها أن تتبدل 180 درجة بالكامل مع أقل مؤثر، وشخصيات أخرى ثابتة كالجبال. شخصيات كنت تراها باردة كالثلج، لكن يتضح أنها ثائرة بالبركان. وشخصيات لا تبدو عطوفة على الإطلاق، لكن بها حنان الدنيا.

كل هذا أظهر أوجهًا جديدة للتركيبة النفسية لشخصيات مسلسل La Casa de Papel الذي عاصرناه في حلقات طويلة، وهذا بدوره خلق احتماليّات لا تنتهي لتحركات القطع على الرقعة.

التمثيل في الموسم الرابع من مسلسل La Casa de Papel

نيروبي وهيلسينكي تصارح باليرمو - La Casa de Papel

كالعادة، التمثيل ممتاز، من كل أفراد طاقم العمل. سواء كانت المشاهد في الحاضر، أو فلاش باك في الماضي. كل شيء موزون ومدروس ليتطابق مع طريقة التمثيل التي اعتدناها لنفس الشخصيات، في المواسم السابقة.

الإخراج

البروفيسور وسرقة بنك إسبانيا - La Casa de Papel

أشرت في عنوان عناصر التميّز إلى أن القصة حافظت على إيقاع سريع جدًا بالرغم من تشعب خيوطها. وذلك بالطبع لن يظهر على الشاشة إلا بأسلوب إخراجي يستطيع مواكبة ذلك التشعُّب، وهنا ظهرت براعة الإخراج فعلًا.

وبجانب ظهور زوايا وكادرات مختلفة تناسب التركيبة النفسية لكل شخصية. وهذا تجلَّى جدًا في المشاهد التي يظهر فيها البروفيسور، وهي مشاهد ضيقة الكادر وخافتة الإضاءة الصناعية. بينما مشاهد (بيرلين) تكون واسعة الكادر، ومغمورة بالإضاءة الطبيعية. 

لماذا على محبي Prison Break عدم تفويت La Casa de Papel والعكس؟

الموسيقى

الموسيقى حقًا هي أكثر شيء أعشقه في هذا المسلسل. بالرغم من أن تصريح المشاهدة الذي حصلنا عليه لم يكفل إلا لـ 4 حلقات فقط، إلا أن الموسيقى كانت كفيلة بجعلي أعيش القصة كاملة من حيث تأثير الحالة الشعورية. أدت الموسيقى دورها بالضبط، وكانت متزامنة مع كل مشهد وداعمة له بالكامل.

تجربة ممتازة فعلًا، وأريد استكمالها بأي ثمن. استمتعوا بالموسم الرابع من La Casa de Papel يا رفاق؛ فهو يستحق فعلًا!

مراجعة الحلقات الـ 4 الأولى من الموسم الرابع من مسلسل La Casa de Papel .. قبل العرض! بواسطة أراجيك - نثري المحتوى العربي

مجانا  .
المطور : أراجيك.   النوع : مجهول .
+3

 !  يتوافق هذا الموضوع مع جميع أجهزة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تطبيقات مشابهة قد تعجبك :

المشاركات الشائعة