الهند تفشل في محاولتها للهبوط على سطح القمر


موضوع

كانت الهند على مشارف تحقيق لقب أوّل دولة تهبط على القطب الجنوبي لسطح القمر من خلال روبوت التي تعتبر منطفة غير مكتشفة من سطح الكوكب إلّا أن المهمّة باءت بالفشل قبل الهبوط بأمتار قليلة.

إذ أعنلت وكالة الفضاء الهنديّة ISRO أن وحدة التحكّم عانت من مشاكل في استقبال الإشارة من المسبار الذي سيهبط على سطح القمر مما أدّى إلى فقدان التواصل معه بالكامل.

رئيس وزراء الهند Narendra Modi شجّع العلماء في الوكالة بقوله أنّه فخور بهذه المهمّة أثناء مشاهدته لها وبأنّ هذا لايعتبر فشلاً، إذ أن الأفضل في مجال الفضاء بالنسبة للهند لم يأتي بعد.

يعتبر سطح القمر أحد العوامل التي تجعل من مهمّة الهبوط عليه صعبة، إذ يملأ سطحه بقايا من المركبات الفضائيّة التي حاولت في السابق الهبوط عليه إضافة لعدم وجود مجال جوّي يحيط به لذلك يصعُب استخدام المظلّات في عمليّة الهبوط لتكون الدفاعات هي الوسيلة الوحيدة في عمليّة تعديل سرعة المركبة أثناء هبوطها.

تكلفة المشروع هذا الذي يدعى Chandrayaan-2 كانت حوالي 140 مليون دولار أمريكي وهو جزء من مشاريع لدراسة سطح القمر التي يعتقد أنّها تحتوي على الماء.

الهند كانت لتكون رابع دولة في العالم تنجح في الهبوط على سطح القمر لو استمرّت العمليّة بشكل صحيح إذ كان للولايات المتحدة الأمريكيّة، الصين والاتحاد السوفييتي سابقا محاولات ناجحة في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: الهبوط على القمر حقيقة… أم خيال؟!

مجانا  .
المطور : أراجيك.   النوع : مجهول .
+3

 !  يتوافق هذا الموضوع مع جميع أجهزة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تطبيقات مشابهة قد تعجبك :

المشاركات الشائعة