تتألف السيارة من عدة مكوناتٍ ضروريةٍ تمكنها من القيام بعملها. ومن الضروريّ معرفة مكونات السيارة هذه لتستطيع تحديد مكان العطل في سيارتك عند توقفها عن العمل ولتتمكن من إجراء المناقشات المتعمقة مع فني الخدمة حول كيفية صيانة سيارتك بشكلٍ مناسب.
مكونات السيارة
- المسرّع
المسرّع هو دواسة الوقود. يوجد على أرضية السيارة في أقصى اليمين. تتحكم هذه الدواسة في كمية الوقود التي يتم إدخالها إلى المحرك وبالتالي تتحكم في سرعة السيارة. لا يجب أن تتشنج عندما تدوس على المسرّع؛ بل يجب أن تدفعه تدريجيًا لتسريع سيارتك.1
- لوحة القيادة
هي أكثر الأجزاء وضوحًا في السيارة وتحتوي على عداد السرعة، مقياس الوقود، عداد سرعة الدوران، مقياس ضغط الزيت ومقياس درجة حرارة المحرك. تساعد لوحة القيادة على تشخيص المشاكل التي تؤدي إلى إيقاف السيارة مثل تسرب الزيت أو سائل تبريد المحرك. فعندما يبدأ ضغط الزيت في الانخفاض أو عندما تبدأ درجة الحرارة في الارتفاع يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث عطلٍ كارثيٍّ في المحرك.
- المحرك
المحرك هو قلب السيارة وأهم مكونات السيارة فلا يمكن أن تعمل بدونه، وتَستخدم معظم السيارات محرك احتراقٍ داخليٍّ يعمل بالبنزين. يقوم المحرك بسحب الغاز مع الهواء إلى غرفة الاحتراق، ثم يتم ضغطه وإشعاله بواسطة شرارة، فينتج عن ذلك انفجاراتٍ داخل الأسطوانات تؤدي إلى دفع المكابس وإنتاج الطاقة الحركية اللازمة لعمل السيارة. تتعلق قوة المحرك بعدد الأسطوانات التي يتألف منها، حيث تحتوي كل أسطوانة على غرفة احتراق.
- المكابح
هناك نوعان رئيسيان من المكابح: مكابح الخدمة المسؤولة عن إيقاف السيارة عند ضغطك على دواسة المكابح، ومكابح الطوارئ اليدوية. تحتوي السيارات الحديثة على فراملٍ على عجلاتها الأربع، يتم تشغيل هذه الفرامل بواسطة نظامٍ هيدروليكيّ. وتلعب المكابح الأمامية دورًا أكبر في إيقاف السيارة من المكابح الخلفية، حيث يتركز وزن مكونات السيارة في المقدمة. قد تكون الفرامل قرصية أو أسطوانية. وتعد الفرامل القرصية أكثر كفاءة من الفرامل الأسطوانية.
- البطارية
هي أساس النظام الكهربائي للسيارة وتكون قابلةً لإعادة الشحن وتستمد طاقتها من المحرك نفسه الذي يعمل بمثابة مولد. يتم استخدام البطارية لبدء تشغيل السيارة، فهي تؤمن الطاقة اللازمة للحركة المبدئية للمحرك وعناصر التشغيل مثل مضخة الوقود والمشغل. تُستخدم البطارية أيضًا لتشغيل المصابيح الأمامية والراديو ومقاييس لوحة القيادة وإشارات الانعطاف ومجموعة مستشعرات الأمان. وهناك استخداماتٌ إضافيةٌ للنظام الكهربائي مثل النوافذ الأوتوماتيكية الكهربائية وأقفال الأبواب. يتم توصيل جميع هذه العناصر الكهربائية بالبطارية بواسطة سلسلة من الصمامات لضمان استمرار النظام الكهربائي في العمل حتى في حالة فشل أي جزء منه.2
- شبكة التبريد
ينتج محرك السيارة الكثير من الحرارة عند تشغيله، لذلك يجب تبريده باستمرارٍ لتجنب تلفه. يتم ذلك في أغلب الأحيان عن طريق نظام تبريدٍ سائلٍ يتكون من الماء المخلوط بمحلولٍ مضادٍ للتجمد يُضَخ عبر ممرات تبريد حول الأسطوانات وغرف الاحتراق تسمى (قمصان مياه التبريد). عند دوران المحرك ترتفع درجة حرارة مياه التبريد بسبب امتصاصها للحرارة، ثم تُسحب بواسطة مضخة الماء من المحرك الى المشع حيث تنتقل الحرارة من مياه التبريد الساخنة إلى الهواء المندفع بواسطة حركة السيارة ومروحة التبريد. وبعد ذلك تدخل المياه المبرّدة إلى جسم المحرك مرةً ثانيةً لتمتص كميةً أُخرى من الحرارة، وتستمر عملية انتقال الماء من المحرك إلى المشع بانتظام. هناك أنظمة تبريدٍ تعمل على تبريد المحرك بواسطة توجيه تيار هوائي على أسطوانات المحرك.3
- العادم
يطلق عليها في بعض الدول العربية الأكزوزت أو الشكمان يعمل على جمع الغازات المنطلقة من الاسطوانات بواسطة قنوات تصل جميعها بمجمع العادم، ويزيل المواد الضارة منها باستخدام المصافي، ويقلل من مستوى الضوضاء بواسطة كاتم الصوت، ويطلق الغازات الناتجة بعيدًا عن السيارة. يمكن أن يتكون نظام العادم من قناةٍ أو قناتين حسب المحرك.
- ناقل الحركة
ناقل الحركة هو اسمٌ آخرٌ لعلبة السرعة أو الفيتيس أو gear box في مكونات السيارة . يمكن أن يكون ناقل الحركة أوتوماتيكيًّا أو يدويًا وكلاهما يقوم بنفس الوظيفة التي تتمثل بنقل طاقة المحرك إلى عجلات القيادة، ومهمته هي تقليل السرعة وزيادة العزم بما يتناسب مع الحاجة للتغلب على مقاومة الطريق التي تواجهه السيارة.4
- ممتص الصدمات
إن مصطلح ممتص الصدمات، وهو اسمٌ مألوفٌ لدى التجار، لكنه مضللٌ لأن ممتص الصدمات لا يمتص الصدمات فعلًا . بل مهمته هي تقليل وتخفيف الاهتزازات الصادرة عن مكونات السيارة . تعمل النوابض والوسائد وممتص الصدمات معًا لتشكيل نظام التعليق الذي يعمل على تقليل الاهتزازات الناتجة عن المطبات والحفر في الطريق والاهتزازات الناتجة عن عمل السيارة.5
مجانا .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق