ما هو بروتوكول رسائل التحكم في الإنترنت (ICMP) وكيف يعمل؟


موضوع

تعتبر الإنترنت تكنولوجيا حديثة منتشرة في كل مكان وعلى أي جهاز، وتعمل الأنترنت على عدة عناصر ومن أهمها البروتوكولات فهي عبارة عن مجموعة من القوانين التي تتبعها الأجهزة لإنجاز المهام وتضمن وجود اتصال فيما بينها، وفي هذه التدوينة سنقدم لكم أحد هذه البروتوكولات وهو بروتوكول رسائل التحكم في الأنترنت (ICMP)  و سنشرح طريقة عمله.

- بروتوكول رسائل التحكم في الإنترنت (ICMP):

ICMP هو بروتوكول لتحديد مدى توفر الشبكة ويقوم بتشخيص اتصال الشبكة والإبلاغ عن مشاكل الاتصال، عن طريق إرسال رسائل ICMP واستلامها ومعالجتها بين طرفي الاتصال للإبلاغ عن الأخطاء الموجودة على الشبكة.

ويمكن أن يستخدم بروتوكول ICMP لأهداف خطيرة عن طريق التلاعب بوظائفه لشن هجمات مثل رفض الخدمة الموزع (DDoS) أو فقد الإتصال (PoD)، لذلك سنشرح طريقة عمل البروتوكول لزيادة التوعية وتجنب الهجمات. 

- كيف يعمل بروتوكول ICMP؟

يستخدم جهاز التوجيه(Routers)  بروتوكول ICMP لفحص أداء الشبكة وتشخيص المشكلات بحيث عند تعطل الشبكة أو وجود خطأ في مخطط بيانات IPV4  يرسل الراوتر حزم تتضمن رسائل ICMP إلى الجهاز المضيف وإعلامه بوجود خطأ في الشبكة وتنقسم هذه الرسائل إلى فئتين رئيسيتين: رسائل الخطأ ورسائل الاستعلام.

- أنواع رسائل ICMP:

1-رسائل الإعلام عن الخطأ :

تشير رسائل الخطأ إلى وجود مشاكل في الشبكة وبالتالي ايقاف مخطط البيانات ومن بين هذه الرسائل:

تجاوز الوقت: عندما تنقضي مدة البقاء أو لا يتم إرسال جميع أجزاء البيانات إلى جهاز المستخدم أو جهاز التوجيه يرسل رسالة خطأ تجاوز الوقت.

لا يمكن الوصول إلى الوجهة: عندما يفشل جهاز التوجيه أو أي طرف متصل من إرسال البيانات إلى الطرف الآخر، تقوم الأجهزة بتجاهل مخطط البيانات وترسل رسالة خطأ وجهة لا يمكن الوصول إليها.

إخماد المصدر: عند وجود ازدحام في الشبكة، فإنها ترسل "رسالة إخماد مصدر" إلى المرسل وإبلاغه بالخطأ ليقوم بالتعديل في التدفق وإبطاء عملية إرسال البيانات.

إعادة التوجيه: عند تلقي المرسل رسالة الخطأ "إعادة التوجيه" يقوم جهاز المرسل الموجود في مسار غير مثالي بإعادة توجيه الحزمة إلى جهاز توجيه باستخدام المسار الأمثل .

 2-رسائل الاستعلام :

توفر رسائل الاستعلام معلومات بين مرسل البيانات ومستقبلها ومن بين الرسائل نجد:

طلب الصدى: تساعد هذه الرسائل في حل مشكلات تشخيص الشبكة.

طلب الطابع الزمني: تساعد طلبات الطابع الزمني هذه في تحديد وقت الذهاب والإياب بين الأجهزة لضمان حركة سلسلة وغير مضطربة.

في الأخير، يعتبر بروتوكول رسائل التحكم في الإنترنت (ICMP) من أهم البروتوكولات لتشخيص الشبكة وضمان عمل الأنترنت وانتقال البيانات بشكل طبيعي بين الموجه و المضيف وجهاز التوجيه.

-----------

الموضوع من طرف: عزيز

مجانا  .
المطور : حوحو للمعلوميات.   النوع : مجهول .
+3

 !  يتوافق هذا الموضوع مع جميع أجهزة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تطبيقات مشابهة قد تعجبك :

المشاركات الشائعة