«خليها تعّنس» Vs «خليه يخلّل»: حرب إنترنتية تشتعل بعبثية شبابية!


موضوع

تكاليف الزواج لا تعرف قيمتها إلا بعد الزواج؛ لأنكَ تبقى تدفعها طوال حياتك.

حالة من الجدال والتراشق ما بين الغضب والسخرية، تعيشها الشبكات الاجتماعية على الإنترنت؛ عقب قيام مجموعة من المستخدمين المصريين بتدشين حملة إلكترونية لمقاطعة الزواح، تحت شعار #خليها_تعنس؛ كإشارة لارتفاع تكاليف الزواج والمُغالاة في المهور وطالبات تأسيس بيت الزوجية وإتمام الزفاف.

وكانت هذه الحملة قد ظهرت لأول مرة في شهر سبتمبر العام الماضي، لكنها عادت للظهور على غرار حملتي #خليها_تصدي، التي تم اطلاقها لمجابهة غلاء أسعار السيارات، و #خليها_في_المصنع، التي تم اطلاقها عقب ارتفاع أسعار السجائر خلال الأسابيع القليلة الماضية.

مما دفع عدد من الفتيات لتدشين حملة مضادة للرد تحت شعار #خليه_يخلل و #خليه_في_حض_أمه للعزوف عن الزواج، نتيجة ارتفاع الأسعار وتزايد متطلبات الأهل فى المهور وخلافه.

المدافعين عن تلك الحملات، يرون أن العزوبية حل مثالي لحالتهم الاجتماعية بعيدًا عن الزواج، ومن ينجم عنه من تحمل المسؤولية، والإلتزام مدى الحياة، والسعادة التي سوف تعتمد في الجزء الأكبر منها على دعم ومشاركة الطرف الأخر.

وقد جاء ذلك بالتزامن مع إعلان شركة اتصالات مصر لخدمات الهاتف المحمول، للترويج لنظامها الجديد، والذي ظهر ضمه نجم الكوميديا أحمد حلمي، وكأنه يروج لأفكار الحملات المتبادلة بشأن الزواج وفقًا لسياق الإعلان.

حكاية للعيلة .. نقلة تانية

إعلان .. حلمي .. اتفرج حكاية للعيلة .. باقة واحدة .. نكلم بعض ببلاششحنة واحدة .. تجديد للعيلة .. هنريح بالناحكاية .. نقلة تانيةكلم 525 أو زور http://spr.ly/6181EPxrt

Posted by Etisalat Misr on Sunday, January 27, 2019

وتشير الأرقام الرسمية إلى تراجع معدلات الزواج وارتفاع معدلات الطلاق، كنتيجة لارتفاع تكاليف الزواج وتراجع القوة الشرائية. فنجد أن أخر الأرقام المُعلنة عن جهاز التعبئة والإحصاء المصري تؤكد انخفاض عدد عقود الزواج المبرمة في عام 2017 بنسبة 2.8% عن عام 2016، في مقابل ارتفاع عدد حالات الطلاق في خلال عام 2017، عن عام 2016 بنسبة 3.2%.


«خليها تعّنس» Vs «خليه يخلّل»

أما عن ردود افعال رواد ومستخدمي صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، فبمجرد عودة حالة الزخم والتراشق على وسم حملة #خليها_تعنس من جديد، سادت حالة من الغضب لدى الفتيات، دفعت عدد منهن إلى التغريد المُضاد على وسم الحملة، لتوضيح وجهة نظرهن حول الزواج وزيادة نسب الطلاق.

فضلًا عن ظهور العديد من التعليقات الساخرة حول موضوع الحملات، استخدمت فيها أشهر الجمل والعبارات الساخرة من الأفلام الكوميدية.


الأصوات العاقلة

وعلى الجانب الآخر، ومن بين المُغردين أيضًا، كان هُناك عدد كبير من الأصوات العاقلة، التي تنظر للأمور بمنظور عقلاني، دون التجيّز الأعمي لأي طرف من الأطراف المُتناحرة، وبعيدًا عن العنصرية، لفظة العنوسة غير مقبولة ومرفوضة تمامًا، للتعبير تأخر سن الزواج سواء بين الفتيات أو الرجال فى نفس الوقت

كما رفضوا تلك الحملات العبثية، ووجدوا فيها إهانة للمرأة، فمن غير المعقول تشبيهها بالسيارات والسجائر في التعامل ورفع شعار المقاطعة، كما لو كانت سلعة تباع وتشترى، مؤكدين على كون تلك الحملات حروب إنترنتية تتنافى مع عادات وتقاليد مجتمعنا.


وفي الحقيقة، فإن تلك الحملات المُتبادلة، قد كشفت عن جزء عفن من الثقافة المجتمعية، كون المشكلة اجتماعية بالدرجة الأولى ولكن لها بعد اقتصادي يشكل السبب الأساسي فيها.

حيث تقضي الثقافة المجتمعية بضرورة المُغالاة في متطلبات الزواج، سواء من جانب العريس كتأسيس منزل بمواصفات معينة وأثاث وحفل زفاف بشروط معينة ومن قبله شبكة ومصغات ذهبية ومهر، ومن جانب العروس قدر هائل من المفروشات والستائر والسجاد.. إلخ، في مقابل غلاء الأسعار وعدم توافر الإمكانيات المادية لمقابلة ذلك.

إلى جانب ظاهرة تأخّر سِنّ الزواج، والبطالة وغلاء المعيشة، وعدم إقبال الشباب والشابات على الزواج بل ورفضهم له، والأحجام عنه وقلة الرغبة فيه، ويعتبر هذا العزوف من المشاكل الجسيمة التي يعاني منها المجتمع بصفة عامة.

 

 

The post «خليها تعّنس» Vs «خليه يخلّل»: حرب إنترنتية تشتعل بعبثية شبابية! appeared first on أراجيك.

مجانا  .
المطور : أراجيك.   النوع : مجهول .
+3

 !  يتوافق هذا الموضوع مع جميع أجهزة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تطبيقات مشابهة قد تعجبك :

المشاركات الشائعة