ماهي أول مدونة تم إطلاقها عبر الأنترنت ؟ وإليك نصائح مهمة لكل من يريد إنشاء مدونّة


موضوع

إذا كانت الكتابة فنًا، فإنّ التدوين هو أحدُ إنفعالاته. فالمدونون أشخاصٌ حساسون من طرازٍ خاصٍ، يمخرون عُباب الفكر بحثاّ عن فكرةٍ أو خاطرةٍ, يحيون موتها أو يوقظون سباتها, يترجمونها كمقالٍ أوتدوينةٍ بأعذب لفظ وأخلص قصد. وفي هذا المقال القصير, سنُعرج على تطوّر المدونّات, ونصائح عامة لمن أراد التكسّب منها.

لعل أول مدونة شخصية واكبت الإنترنت كانت لجوستن هول سنة 1994م – ومع أنها لم تزد عن كونها مجرد صفحة لكتابة الأحداث اليومية من حياته – إلا أنها شهدت نواة لفكرة المدونّات بمفهومها الحالي. وفي عام 1997م دشّن جون بارجر مصطلح " المدونة " ليشير إلى عملية الولوج إلى الشبكة العنكبوتية, عند تصفّحه لها. وكنتيجة للإنفجار الهائل في ثورة الإتصالات, ومع تغّول الوحش الكاسر المسمى" العولمة " والبحث عن فضاءات إبداعية للمعرفة والكسب وتبادل الخبرات, أصبحت المدونّات – المجانية - أمراً واقعياً مشتركاً لعامة الناس.

وإن كانت الفكرة في مهدها للإستعمال الشخصي, كتدوين الأحداث والتجارب اليومية, بل حتى مشاركة المغامرات والمشاعر والأفكار الرهينة في أدراج العقول, إلا أنها - مع تشّبع العالم الإفتراضي بمثل هذه الأنماط - كان حتماً على المبدعين في أن يفكّروا خارج الصندوق, ويترجموا هذه الأنماط الرتيبة إلى أموالٍ ومكاسب, فشهد ولادة المدونّات المُعاصرة أو مدونّات المال والأعمال بصورتها الحالية.

وفي الحقيقة, فإن مدونّات المال والأعمال قد جمعت بين نشر المعرفة وبين الكسب, فمع بداية الألفية الراهنة, ومع ظهور تقنية RSS – والتي تخّول الحصول على كمٍ هائلٍ من الأخبار والمعلومات من الكثير من المواقع دون الحاجة لتصفحّها – أصبحت مهمة المدوّن أسهل في توفيره لمحتوىً جديرٍ بالمتابعة, مع تحديثه تِباعاً, وفي ذات الوقت شركات الإعلان  تتولى مهمة تمويل نجاحه.

نصائح لمن يريد إنشاء مدونّة

إذا كنتُ تفكُر في إنشاء مدونة - سواء للعمل أو المعرفة – فيلزمك ملاحظة التالي:

1. التفكير في جمهورك

حتى لو كانت مدونتك شخصيةٌ, فعليك أن تأخذ في الإعتبار ذهن قارئك, وتفكّر في شيءٍ يثير إهتمامه, مع إنتقاء العناوين الشيقة, والكلمات الجذابة, مع بساطة الأسلوب.

2. الصور تغني عن ألف كلمة:

 لجعل مدونتك تستحق جهد التصفّح من القارئ، سيكون من الرائع جداً أن تُعزّز مقالتك بصورةٍ تدور في فلك موضوعها, لأنّ عالمنا اليوم أصبح بصرياً أكثر من كونها سمعياً.

3. كون المدونّة بناءةً ومفيدةً: حتى إذا كنت حرًا في كتابة أي شيء تريد قوله للعالم، فسيكون من الأفضل إنشاء ماتُعم به الفائدة – إلى جانب بعض الترفيه - كنشر المعلومات العامة أو الصحية, أو بعض الشروح لما يصعبُ فهمه عند العامة.

4. البساطة والوضوح مع الإختصار: 

من أجل الحصول على مدونة شيقّة، حاول ألا تستخدم بعض الكلمات التقنية البالغة التعقيد – التي تخص بعض أهل الإختصاص – بل إجعل كلماتك وأسلوبك من البساطة والوضوح بحيثُ أن يكون في متناول الجميع, مع محاولة تلخيص الفكرة في أوجز عبارة, وذلك لأمرين: الأول: لكون معظم مرتادي الإنترنت, هم ليسوا من أهل الإختصاص, والثاني: كي لاتُضجر قارئك – حتى لو كان مختصاً – لأنه ماجاء لمدونتك إلا هرباً من تعقيدات الحياة وصلفها. 

5. إجعلها تفاعلية: 

بقدر الإمكان حاول جعل المدونة تفاعلية, يعني حيّـة, عن طريق وضع بعض مقاطع الفيديو أو الصوت أوضع خانة للتعليقات, للتعرّف على إنطباع قارئك أو التواصل معه, لتحسين وتطوير جودة الخدمة. 

--------------

م: هاشم غزالي

مجانا  .
المطور : حوحو للمعلوميات.   النوع : مجهول .
+3

 !  يتوافق هذا الموضوع مع جميع أجهزة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تطبيقات مشابهة قد تعجبك :

المشاركات الشائعة