جدة التاريخية تستضيف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2020


موضوع

أعلن وزير الثقافة السعودي الأمير “بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود” عن انطلاق مهرجان البحر الأحمر السينمائي، حيث ستنطلق النسخة التجريبية من المهرجان في الثاني عشر من مارس/ آذار لعام 2020م، والتي ستستمر تسعة أيامٍ في المنطقة التاريخية بمدينة جدة على ساحل البحر الأحمر، المعروفة بـ “جدة التاريخية”.

وستنطلق النسخة الأولى من المهرجان بأبعادٍ إقليمية ودولية، فيما يركز الحدث وهو الأول من نوعه في السعودية على استضافة المواهب السعودية الصاعدة من الكتاب والمخرجين والمخرجات ومختلف نتاجاتهم من الأفلام ذات المستوى، والأعمال العربية الجديدة، إضافة إلى الأنماط السينمائية الحديثة في السينما العالمية.

أقسام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

كشفت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن طلائع أقسامه الرئيسية، والتي تتكون من: مسابقة دولية رسمية، مسابقة للفيلم العربي القصير، مع قسم مخصص للفيلم السعودي الطويل، إضافة الى أقسام للسينما التفاعلية، والكلاسيكية والفيلم التجريبي وأقسام أخرى لتشجيع سينما الشباب والمرأة.

يذكر أن وزير الثقافة السعودي “الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود”، يرأس مجلس أمناء المؤسسة، فيما يشغل المخرج والمنتج محمود صباغ منصب رئيسها التنفيذي.

الفريق الفني للمهرجان

يضم الفريق الفني لإدارة المهرجان أسماء مخضرمة ولامعة في إدارة المهرجانات، حيث سيشغل الكندي “حسين كوريمبهوي” مهمة المدير الفني قادمًا من مهرجان صندانس السينمائي.

وستشغل الدكتورة “شيفاني بانديا مالهوترا” مهمة المديرة العامة، انطلاقًا من خبرتها الواسعة في إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي لمدة 15 عامًا، فيما تم تعيين المبرمج المخضرم “أنطوان خليفة” كمديرٍ لبرنامج الأفلام العربية.

برنامج معمل البحر الأحمر

مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي أعلنت عن انطلاق عن برنامج “معمل البحر الأحمر” لتطوير مشاريع وسيناريوهات الأفلام الطويلة، الذي ينطلق بالتعاون مع الشريك الأكاديمي “تورينو فيلم لاب”، وسيفتح باب التقديم له في الأول من يوليو/تموز 2019.

سيختار البرنامج الذي أطلق عليه وصف “الموجة العربية الجديدة”، اثنا عشر مشروعًا عربيًا من بين المتقدمين، منها ستة مشاريع سعودية كحدٍ أدنى، ليشارك صنّاع الأفلام المختارة من مخرجين ومنتجين وكتّاب سيناريو، في برنامج عملي مكثف يستمر لخمسة أشهر، خاضع لآليات الإقامة الفنية.

برنامج “معمل البحر الأحمر” سيعمل على تأهيل المشاريع المختارة وتدرجّها على مراحل التطوير والتمويل والإنتاج والتوزيع، وفق أرفع المعايير المعتمدة، من إرشاد مباشر، ورش عمل مع كتاب سيناريو متمرسين، ولقاءات مع خبراء صناعة الأفلام يتم اختيارهم من شتى أرجاء العالم.

وقد خصصت إدارة المهرجان جائزتي إنتاج لفيلمين فائزين، تقدر بمبلغ نصف مليون دولار لكل مشروع، بالإضافة إلى برامج دعم متفرقة لبقية المشاريع المختارة.

اقرأ أيضًا:

مجانا  .
المطور : أراجيك.   النوع : مجهول .
+3

 !  يتوافق هذا الموضوع مع جميع أجهزة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تطبيقات مشابهة قد تعجبك :

المشاركات الشائعة