هل أنت ممن يستيقظون وهم يشعرون بالتعب؟ اذا تحرّ عن أسباب ذلك


موضوع

شعور غريب ينتاب بعض الأشخاص فور استيقاظهم من النوم، حيث يشعرون بالتعب و الاجهاد على الرغم من نومهم عدد ساعات كافي!! يحدث ذلك غالباً مع الكثير من الأشخاص فتجدهم مشحونين بالطاقة السلبية و الضيق و عدم الراحة لمجرد عدم أخذ كفايتهم من النوم مما يؤثر سلباً على نشاطهم و حركتهم اليومية و يولد شعوراً بالعصبية و التوتر، مما يجعلك تتساءل : ” ماذا فعلت و أنا نائم؟ “.

على الرغم من أن هذه الحالة غير معترف بها طبياً إلا أنها حقيقية ، وهي حالة غير صحية و غير طبيعية، سنناقش خمسة أسباب لهذه الحالة، وكيفية مكافحة هذا الشعور المزعج:

السبب الأول : الخلل في دورة النوم واليقظة الطبيعية

وفقاً لمؤسسة النوم الوطنية NSF يعاني 40 مليون أمريكي على الأقل من أكثر من 70 اضطراب مختلف للنوم ، وحوالي 60% من البالغين يعانون من مشاكل في النوم بضع ليالٍ في الاسبوع. تعرف هذه الحالة بمشكلة النوم الايقاعي، أو ببساطة الخروج عن متزامنة الليل و النهار الطبيعية و اتباع الأنماط الشاذة في النوم مثل التأخر عن موعد النوم المعتاد، و البقاء تحت الأضواء الساطعة ، و العمل لفترات طويلة ، واستخدام أجهزة الكمبيوتر و الأجهزة الأخرى في السرير، يمكن لكل هذا أن يحدث خللاً في دورة النوم و اليقظة الطبيعية.

بدون الحصول على نوم مناسب ( حوالي 7 ساعات لشخص بالغ سليم) لا يمكن تجديد عمل الدماغ و الجسم، سيكون العقل بطيء بالإضافة إلى جسم خمول و متعب و هذا يعني الحصول على يوم سيئ.

نصيحة ذلك : حاول الالتزام بجدول نوم منتظم يحاكي الدورة البيولوجية الطبيعية للنهار و الليل، اذهب إلى السرير و استيقظ كل يوم بنفس الوقت، حتى في عطلة نهاية الاسبوع، وقم أيضاً باتباع مجموعة من الأعمال الروتينية مخصصة لوقت قبل النوم ( الاستحمام، أضواء خافتة، قراءة لمدة 30 دقيقة ، اطفاء الأضواء ، و أخيراً الاسترخاء).

السبب الثاني : ضعف التغذية والنظام الغذائي السيئ

على الرغم من أنك قد تتناول طعاماً صحياً، إلا أن ذلك لا يعني أنك تحصل على الكمية المناسبة من العناصر الغذائية، و نقص التغذية سبب شائع كثيراً ، وسبب كبير للتعب و الارهاق .

نصيحة ذلك : تأكد أنك تتناول غذاءً متوازناً و صحياً، و حاول أن تحصل على ما ينقصه نظامك الغذائي، الفيتامين C , A , B12 و أيضاً الكالسيوم و المغنيزيوم و الزنك، هذه العناصر مهمة لصحة الدماغ، حيث يعتبر تناول الفيتامينات عالية الجودة خياراً جيداً للحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية وغير الأساسية، و لكن تبقى مصادر الطعام الطبيعي هي الأفضل.

السبب الثالث : القلق المزمن و التوتر

الانشغال بالتفكير في الأمور التي يجب القيام بها في اليوم التالي عند الخلود إلى النوم يعمل على بقاء العقل متيقظاً خلال الليل، الأمر الذي يزيد من حالات السهر مما يرهق الجسم، حيث أكدت الدراسات بأن التفكير بأشياء غير مساعدة على الاسترخاء عند النوم ( يمثل التفكير بالعمل جزءاً كبيراً من هذا التفكير ، بالإضافة إلى وقت الفراغ المحدود و الأجور الراكدة و المسؤوليات الأخرى ) و كذلك ضغوطات الحياة التي تجعل الأذهان متوقدة و منشغلة بالتفكير و تزيد حالات التحليل و ايجاد الحلول عند الانتقال للنوم بحيث تنتقل جميع الضغوطات إلى السرير مما يصعب على الجسم و العقل الاسترخاء و الشعور بالراحة فيزيد القلق و التعب عند الاستيقاظ.

نصيحة ذلك : قم بعمل جدول زمني خاص بك ، لأن ذلك سيساعدك على معرفة أين يتم هدر وقتك، و بالتالي تتمكن من استغلال وقتك بشكل مثالي بحيث تحصل على أوقات فراغ و راحة أكثر و تخصص وقتاً لإيجاد حلول لجميع مشكلاتك قبل ذهابك للنوم ، وتتمكن من اتخاذ جميع التدابير اللازمة لخفض مستويات التوتر لديك.

السبب الرابع : نمط الحياة الراكد

كما هو الحال دوماً تستلقي على الأريكة متوتراً مبرراً ذلك بالإجهاد والتعب الذي تواجهه في عملك أو في حياتك ، لكن هذا التوتر هو بالضبط السبب في أننا بحاجة إلى توفير الوقت لممارسة الرياضة، خذ بالاعتبار ما يلي :

  • حتى التمارين المعتدلة تعطي الطاقة للجسم وتزيل التوتر، وهذا يعطينا شعوراً مبهجاً بعد التمرين مما يقلل من الاجهاد.
  • هناك علاقة مثبتة بين التمرين الرياضي و القوة العقلية ” العقل السليم في الجم السليم “.
  • ممارسة المشي بوتيرة معتدلة هي واحدة من أفضل التمارين لصفاء ذهنك.

نصيحة ذلك : اتخذ خطوات بسيطة للقيام بالمزيد من التمارين الرياضية، لا تحتاج لأن تتدرب كثيراً كالمحترفين، يكفي أن تقوم بالمشي السريع يومياً بين 15 إلى 30 دقيقة ، وبطبيعة الحال كلما سمح لك الوقت قم بإجراء بعض التمارين الاضافية.

السبب الخامس : التجفاف

هناك احصائية تبين أن انخفاض مستوى الماء في الجسم بنسبة 2% فذلك يؤثر على الانتباه و الذاكرة، أكثر من ثلاثة أرباع الأمريكيين يعانون من الجفاف الدائم. المياه تعطي الدماغ الطاقة اللازمة لعمل جميع وظائف الدماغ بما في ذلك عمليات التفكير والذاكرة، كذلك فالماء ضروري لإنتاج الناقلات العصبية والهرمونات.

نصيحة ذلك : الحل بسيط جداً احمل معك زجاجة ماء في جميع الأوقات و يفضل أن تحتفظ بزجاجة ماء في كل مكان تقضي فيه الكثير من الوقت مثل مكان العمل ، و بذلك سوف تشرب كميات كافية من الماء و ستكون أكثر تركيزاً، ستفكر بسلاسة أكبر، و ستزيد من ابداعك.

The post هل أنت ممن يستيقظون وهم يشعرون بالتعب؟ اذا تحرّ عن أسباب ذلك appeared first on أراجيك.

مجانا  .
المطور : أراجيك.   النوع : مجهول .
+3

 !  يتوافق هذا الموضوع مع جميع أجهزة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تطبيقات مشابهة قد تعجبك :

المشاركات الشائعة