معجم أيكيا: السر وراء أسماء منتجات المتجر السويدي الغامضة!


موضوع

قراءة الكلمات السويدية الغريبة لأسماء منتجات أيكيا، هي جزء من متعة تجربة التسوق الفريدة من نوعها في أيكيا (Ikea). وفي داخل متاهة الأثاث المعبأ الأنيق، توجد مجموعة من النقوش البارزة والمطبوعة على الحوائط واللافتات. حيث تمتلك أيكيا نظامًا محددًا للغاية لتسمية منتجاتها، لدى الشركة السويدية أكثر من 12،000 منتج، ولكل منتج اسم فريد قد يبدو غريبًا وغامضًا في البداية، ولكن يوجد في الواقع نظام ثابت لإطلاق الأسماء على المنتجات.

إن كُل اسم يعني شيئًا، في كثير من الأحيان بطريقة مضحكة أو طفولية بريئة. وعندما أصبحت أيكيا شبكة متاجر عالمية، قرروا استخدام نفس الأسماء السويدية في كل مكان. وبالإضافة إلى الاستخدام العملي، أصبحت الأسماء المنتجات جزءًا مهمًا من متعة الذهاب إلى أيكيا. إنه يجعل الأمر يبدو كما لو أنه أكثر بقليل من الروح الأوروبية في المكان، وهو ما يستهوي السوق العالمية.

وهذا منطقي من وجهة نظر عقلية إدارية تنظيمية، لكنه يحرم معظم المتسوقين في دول العالم من متعة وفرحة التعرف على معنى الاسم.

منتجات أيكيا

كيف يعمل نظام تسمية منتجات أيكيا؟

ما لا يعرفه معظم المتسوقين هو أن أسماء تلك المنتجات الـ 12,000 تتوافق مع المنطق الداخلي الصارم الذي يقدم نظرة خاطفة على الثقافة الإسكندنافية؛ لذلك، في حين أنها قد تبدو غريبة للوهلة الأولى، فإن أسماء هذه المنتجات مألوفة جدًا هُناك كمعنى.

بالنسبة للجزء الأكبر، تلتزم أيكيا بتسمية منتجاتها بعد إلحاقها بأسماء البشر والبلدات والقرى في الدول الإسكندنافية، فضلًا عن بعض الكلمات السويدية المختلفة.

على سبيل المثال:

  • المكتبات وأرفف الكتب كانت باسم مهن احترافية كـ Expedit والتي تعني حارس المتجر، أو أسماء الأولاد كخزانة الكتب الأكثر مبيعًا Billy، والتي سميت على اسم الموظف في أيكيا Billy Likjedhal.
  • قطع الأثاث الخارجي سميت بأسماء الجزر الاسكندنافية، كـ Äpplarö وهي جزيرة في أرخبيل ستوكهولم.
  • تمت تسمية السجاد بأسماء المدن والبلدات في الدنمارك أو السويد، مثل منتجات: Ådum وStockholm وSilkeborg. حيث تم تسمية سجادة Kattrup على اسم هذه البلدة الدنماركية الصغيرة.
  • الأقمشة والستائر والمفروشات كانت بأسماء نسائية.
  • ملاءات وملحقات السرائر كانت بأسماء الزهور والنباتات، كـ Häxört وهو عشبة في عائلة زهرة الربيع.

وعن هذا فقد أوضح جون كارلسون (Jon Karlsson)، مسؤول التصميمات في أيكيا، أنه تتم تسمية المنتجات بعد كلمة سويدية محددة يتم اختيارها بناءً على نوع المنتج. وأكد أن لدى الشركة فريق ماهر مهمته القيام بتعيين أسماء من قاعدة بيانات الكلمات السويدية لاختيار أسماء المنتجات، حيث يتم تجنب الكلمات التي قد يكون لها معاني مسيئة في اللغات الأخرى.

يقول كارلسون إن المصممين في بعض الأحيان يحصلون على اقتراح أسماء إبداعية لما يصممونه، لكن عادة ما تلتزم لجنة التسمية بمخطط واضح المعالم مُسبقًا. مع وجود بعض الاستثناءات. حيث يتم إعطاء بعض المنتجات أسماء بطريقة نابضة بالحياة لتدل أكثر على وظائفها. على سبيل المثال، في قسم المطبخ، هناك مطحنة بهارات تسمى Krossa، والتي تعني السحق أو الطحن باللغة السويدية.

منتجات أيكيا

اقرأ أكثر: لطلبة الجامعات: أفكارٌ سريعةٌ لتحويل غرفة السكن المملة إلى غرفة رائعة!

ما السر الذي يقف وراء تسمية منتجات أيكيا؟

ربما ظننت أن أسماء منتجات أيكيا كانت اختيارات عشوائية، تستخدم لجعل الأثاث يبدو سويديًا أكثر مما هو عليه، ولكن هناك في الواقع بعض الأسباب التي تقف وراء ذلك. سبب وجود أسماء غريبة على المنتجات، كان بناءً على طلب مؤسس شركة ايكيا الراحل، إنغفار كامبراد (Ingvar Kamprad)، والذي قام بوضع قواعد التسمية بنفسه.

نتيجة لكونه كان يعاني من عسر القراءة (Dyslexia)، وهو اضطراب في التعلم، يصعب عليه تذكر ترتيب رموز العناصر من الأرقام والحروف الخاصة بالمنتجات، لذلك قام بتبسيطها -في العادة، يتم إعطاء المنتجات أرقام وحروف عشوائية- عن طريق اختيار الأسماء الحقيقية. حيث كان من الأسهل تذكرها، ومن الصعب ارتكاب الأخطاء عند ملء المعلومات على النماذج.

الاسم IKEA نفسه، ما هو إلا اختصار لـ Ingvar و Kamprad و Elmtaryd (مزرعة عائلته) و Agunnaryd (القرية في Småland حيث نشأ فيها). ذلك بالإضافة لتبسيط مخزون متاجرها البالغ عددها 389 متجرًا حول العالم، تستخدم سلسلة المفروشات المنزلية السويدية الاسم نفسه لمنتجاتها في جميع أسواقها بدلًا من مضاعفة عدد الأسماء وخلق لغط لا فائدة منه بتغيير الأسماء.

اقرأ أكثر: تريد تجديد المنزل بأقل ميزانية؟ عشرة أفكار لديكورات بسيطة غير مكلفة

وأخيرًا.. إذا كنت متشوقًا فعلًا بشأن معرفة ما تعنيه الكلمات الخاصة بأسماء المنتجات في متاجر أيكيا، فقد قام أحد الأشخاص بتجميع معجم إلكتروني -غير كامل- من الكلمات السويدية إلى الإنجليزية الخاصة أسماء منتجات أيكيا، وقام بنشره تحت اسم Dictionary of IKEA product names.

The post معجم أيكيا: السر وراء أسماء منتجات المتجر السويدي الغامضة! appeared first on أراجيك.

مجانا  .
المطور : أراجيك.   النوع : مجهول .
+3

 !  يتوافق هذا الموضوع مع جميع أجهزة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تطبيقات مشابهة قد تعجبك :

المشاركات الشائعة